https://news.mixi.jp/view_news.pl؟id=7107510&media_id=32
12 سبتمبر 2022 08:21 ITmedia NEWS
صورة السيد ساتوشي ماتسوكا ، مدير مركز RIKEN للعلوم الحسابية |
سيؤدي تقاطع أجهزة الكمبيوتر العملاقة والتقنيات المتعلقة بالألعاب إلى تطوير المجتمع. تم عقد "CEDEC2022" من قبل جمعية ترفيه الكمبيوتر (CESA) في الفترة من 23 إلى 25 أغسطس. ألقى السيد ساتوشي ماتسوكا ، مدير مركز أبحاث العلوم الحاسوبية في RIKEN ، الكلمة الرئيسية في اليوم الأخير ، والذي كان نشطًا كمهندس ألعاب عندما كان طالبًا.
السيد ماتسوكا هو أحد الأشخاص الرئيسيين الذين يقودون تطوير أجهزة الكمبيوتر العملاقة في اليابان. في أبريل ، حصل على الميدالية مع الشريط الأرجواني لإنجازاته في أبحاث علوم الكمبيوتر. في محاضرته ، تطرق إلى خلفيته الخاصة وتاريخ تطوير الحواسيب العملاقة ، وشجع الجمهور بالقول إن أنشطة مهندسي الألعاب يمكن أن تؤدي إلى ابتكارات تدعم التغيير الاجتماعي.
● سياسة تطوير أجهزة الكمبيوتر العملاقة هي التركيز على قوة المجموعة بدلاً من أداء متسابق واحد.
شرح ماتسوكا أولاً تاريخ تطور الحواسيب العملاقة ، إلى جانب عملية تطور أجهزة الكمبيوتر الشخصية (PCs) التي تستخدم المعالجات الدقيقة. بدأت أجهزة الكمبيوتر في الانتشار في نفس الوقت تقريبًا مع Cray-1 ، والذي تم تقييمه على أنه تحفة من أوائل أجهزة الكمبيوتر العملاقة ، ولكن كان هناك بالطبع فرق كبير بين الاثنين.
السيد ماتسوكا نفسه يؤكد حجم الاختلاف. عند مقارنة Cray-1 بجهاز الكمبيوتر ذي 8 بت "Basic Master" (Hitachi) في ذلك الوقت ، "يكون البرنامج المكتوب بلغة BASIC أسرع بمليون مرة ، ومجمع (لغة منخفضة المستوى) (مع وعي بالأجهزة السلوك) حتى لو كتبنا برنامجًا أكثر تعقيدًا ، كان هناك فرق في الأداء يبلغ حوالي 10000 مرة ".
في ذلك الوقت ، كانت المعالجات الدقيقة وأجهزة الكمبيوتر قادرة على ضمان الأداء في الوقت الفعلي في عالم ألعاب الكمبيوتر البسيطة في الأيام الأولى ، لكنها لم تكن بمستوى يمكن استخدامه في الحسابات العلمية مثل محاكاة الفيزياء.
ومع ذلك ، مع ازدياد قوة المعالجات الدقيقة ، تغير اتجاه تطور الحواسيب العملاقة من "جعل كل آلة أسرع" إلى "زيادة عدد الآلات". تم إنشاء تقنية لتحقيق معالجة عالية السرعة باستخدام كمبيوتر موازٍ واسع النطاق مع معالجات دقيقة مرتبة جنبًا إلى جنب. الكمبيوتر العملاق الحالي هو امتداد لذلك.
طورت لعبة "Pinball" مع رئيس Nintendo الراحل السيد Iwata
أوضح ماتسوكا ، وهو يتأمل حياته المهنية ، "كنت لاعبًا مبكرًا ومطورًا للألعاب في السبعينيات." في الثمانينيات ، عندما كان طالبًا في جامعة طوكيو ، طور لعبة الكمبيوتر العائلية "Pinball" مع الراحل Satoru Iwata ، الذي انضم لاحقًا إلى Nintendo وشغل منصب الرئيس.
كانت تجربة محاولة المحاكاة الفيزيائية باستخدام المجمعات ضمن قيود أداء المعالجات الدقيقة في ذلك الوقت واحدة من التجارب الأولى كباحث يقود تطوير الحواسيب الفائقة.
بعد ذلك ، انخرط في بحث أساسي حول أنظمة المعالجة المتوازية في جامعة طوكيو ، وبعد الانتقال إلى معهد طوكيو للتكنولوجيا ، قام جميع أعضاء المختبر ببناء جهاز كمبيوتر يوازي وحدات المعالجة المركزية للأغراض العامة ، وفي النهاية أصبح حاسوبًا عملاقًا. تحقيق النتائج التي تدخل التصنيف العالمي "TOP500".
في ذلك الوقت ، قدمت Tokyo Tech حاسوبًا عملاقًا من صنع الشركة المصنعة لأغراض البحث ، لكن أداء الكمبيوتر العملاق الذي صنعه المختبر نفسه تجاوز أدائه. بالتعاون مع NEC و Sun Microsystems ، تم إصدار "TSUBAME 1.0" في عام 2006.
خلال فترة التشغيل التي استمرت أربع سنوات ونصف من عام 2006 ، حصل الكمبيوتر العملاق في اليابان على أعلى تصنيف في TOP500 لأربع فترات متتالية ، مما جذب الانتباه باعتباره البنية التحتية للمعلومات عالية المستوى في العالم. بالمناسبة ، TSUBAME3.0 قيد التشغيل حاليًا.
● السماح للجميع ، وليس الخبراء فقط ، باستخدام قوة أجهزة الكمبيوتر العملاقة
لم يكن إيمان السيد ماتسوكا في سلسلة تطوير الحواسيب الفائقة التي أدت إلى TSUBAME هو اعتماد بنية مخصصة ، ولكن "البناء على أساس منصة للأغراض العامة بما في ذلك البرامج".
لا تتعلق التحسينات في سرعة حساب الكمبيوتر بالحصول على نتائج حسابية بسرعة فحسب ، بل يمكنها نمذجة مجموعة واسعة من الظواهر الفيزيائية المعقدة التي لم يكن بالإمكان تصورها من قبل ، وجعل الألعاب أكثر رسومية وواقعية. ويؤكد ماتسوكا أن القيمة الأساسية تفتح رفع إمكانية تقديم "خبرات جديدة" ، مثل القدرة على ذلك
من أجل ربط تطور الحواسيب الفائقة بهذه القيمة ، أكد السيد ماتسوكا ، "من المهم جدًا أن يتمكن الكثير من الناس ، وليس الخبراء فقط ، من استخدام قوة أجهزة الكمبيوتر العملاقة."
وأشار أيضًا إلى أن هذا الاتجاه شائع في صناعة الألعاب. وأوضح أن "منصات الألعاب كانت خاصة جدًا ، ولكن ألعاب الكمبيوتر ، بالطبع ، PlayStation و Xbox ، يتم تطويرها الآن على أساس منصات متطورة ولكنها متعددة الاستخدامات للغاية".
وجادل بأن وجود منصة للأغراض العامة سوف ينمي النظام البيئي للبرمجيات ويوسع الواجهة لتوفير تجارب جديدة للمستخدمين.
● "Fugaku" تستخدم على نطاق واسع لحل القضايا الاجتماعية
يقود السيد ماتسوكا حاليًا تطوير أجهزة الكمبيوتر العملاقة في RIKEN ، وقام مؤخرًا بتطوير "Fugaku" بالاشتراك مع Fujitsu. في عام 2020 ، احتلت Fugaku المركز الأول في أربعة تصنيفات لأداء الحواسيب العملاقة ، بما في ذلك TOP500. في عام 2022 ، على الرغم من التنازل عن المركز الأول في TOP500 ، فقد حافظت على المركز الأول في التصنيفات الرئيسية الأخرى واستمرت في لعب دور نشط كأفضل كمبيوتر عملاق في العالم.
تنعكس قناعات السيد ماتسوكا بالكامل في تطور فوجاكو. تم تطويره بناءً على بنية للأغراض العامة ، فهو لا يدير فقط التطبيقات التقليدية المخصصة لأجهزة الكمبيوتر العملاقة ، ولكن يمكن أيضًا تطبيقه لحل مجموعة واسعة من المشكلات الاجتماعية. يقول: "لقد تمكنا بسبب هذا المشروع الوطني تحديدًا من تعزيز التنمية عالية المخاطر بهدف طموح يتمثل في القدرة على استخدام مجموعة واسعة من التطبيقات وتهدف إلى تحقيق أفضل تقييم للأداء في العالم من خلال الاختبارات المعيارية".
يقال أن Fugaku تعمل بالفعل على تعزيز استخدامها في مواقف مختلفة من أجل إعادة هذه النتائج على نطاق واسع إلى المجتمع. من المعروف على نطاق واسع أن محاكاة القطرات والهباء الجوي للفيروس التاجي الجديد في فوجاكو كانت مفيدة في النظر في تدابير ضد الأمراض المعدية ، وقد تم تقييمها بدرجة عالية على المستوى الدولي.
فاز `` بناء نموذج انتشار القطيرات والهباء الجوي COVID-19 '' ، والذي عمل عليه فريق بحثي مشترك مثل RIKEN باستخدام Fugaku ، على جائزة `` Covid- 19 Special Research Award ''.
ومع ذلك ، قال السيد ماتسوكا ، "إنه لأمر مؤسف أنه لا يتم توصيلها بشكل جيد ، ولكن في الواقع ، نحتاج إلى إنشاء توائم رقمية لمختلف المواقف الاجتماعية ، مثل المستشفيات والمدارس والقطارات والطائرات وسيارات الأجرة والمسارح وصناديق الكاريوكي ، و izakayas. نجري عمليات محاكاة أثناء تفاعلنا مع خبراء في هذا المجال ، ونستخدمهم للنظر واتخاذ قرار بشأن الإجراءات المضادة للأمراض المعدية ".
وأكد أن Fugaku لها قيمة عملية لحل القضايا الاجتماعية أكثر من أجهزة الكمبيوتر العملاقة التقليدية.
● نتوقع من مهندسي الألعاب إنشاء عوالم جديدة
كيف سينعكس هذا التطور للحواسيب العملاقة في صناعة الألعاب؟ يعتقد السيد ماتسوكا أن اندماج الاثنين سيتقدم مع كلمة التوأم الرقمية الرئيسية. تحتوي Fugaku على حوالي 160.000 عقدة إجمالية (بوحدات من عدد الخوادم) ، ولكن يُقال أن أداء عقدة واحدة من Fugaku هو تقريبًا نفس أداء جهاز ألعاب PlayStation 5 ، على سبيل المثال. تتداخل كل من أجهزة الكمبيوتر العملاقة والألعاب مع بعضها البعض من حيث التقنيات والأنظمة الأساسية والأنظمة البيئية المتقدمة المستخدمة.
"على سبيل المثال ، جمعت NVIDIA في الأصل بين تقنية الألعاب ومحاكاة الفيزياء لإنشاء منصة تطوير فضاء افتراضية تسمى Omniverse. من خلال الجمع بين تقنية الرسوم والتكنولوجيا المتعلقة بالتفاعل ، يمكننا أن نتوقع التطور والقفز في Metaverse و Digital Twin." . ماتسوكا)
واختتم إلى مهندسي اللعبة والمهندسين الطموحين الذين شاهدوا المحاضرة بالقول: "أتمنى أن تخلقوا عالماً جديداً تتلاقى فيه أجهزة الكمبيوتر العملاقة والألعاب".
ー ー
https://www.sankei.com/article/20201229-IJSI3I2G35PKXLKSEGF4FR76JA/photo/AFEHSQX4VJPZJMVX6ONW4IKWGQ/
0 コメント:
コメントを投稿